er

 

 

تعود أسرة الشايع والنوشان في أصلها إلى فخذ آل حميد من قبيلة بني خالد المخزومية القرشية العدنانية ،،

وللتوضيح بالنسبة لتسمية أسرة النوشان بهذا الاسم وهي جزء من أسرة الـشـايع الأكبر فهذا الاسم الذي تسمى به فرع من أبناء الاسرة كان لقباً ثم درج كاسم وتسمى به هذا الفرع، وهذا التوثيق كان نتيجةً للبحث الذي توصلنا له مع كبار العائلة وحسب ما نقل لنا العم عبد الله بن محمد النوشان وبعد رؤيتنا لبعض الوثائق اتضح لنا أن اسم النوشان لقب له اقل من مئة وخمسين سنة وأما ما قبل ذلك فلم يكن موجوداً وكل الأسماء كانت ترجع الى الـشـايع فقط وهي في النهاية أسرة واحدة..

 

أسرة الشايع ولله الحمد لها تاريخ عريق وقديم في نجـد ، فبعد البحث فيما وُجد من وثائق وبعد التشاور مع أهل الحل والربط في الأسرة وبعد سؤال كبار السن اتضح لنا أن الأسرة تكونت بوضعها الحالي في رياض الخبراء والخبراء (مسقط رأس ابناء العائلة)  قادمة من عنيزة وبالتحديد من الجـناح وقبل ذلك كان قد القدوم من المنطقة الشرقية ،  فقد سكن شايع (الجد الذي تسمت العائلة باسمه) منطقة الجناح بعنيزة التي كانت تعرف بانعزالها عن باقي عنيزة في ذلك الوقت وكان هناك سور يفصلها عن باقي أماكن عنيزة ، فقد كان هذا السور يمثل الحصن المنيع من الغزوات المفاجئة وكانت تقام عليه الحراسة المشددة او ما يسمى (العَسّـه) ويتعاقب عليها ابناء تلك المنطقة خوفاً من الغزو فقد كانت تلك الحقبة من التاريخ مليئة بالحروب ..

 

صورة توضح ما بقي من سور الجناج حالياً

soor

الصور ادناه توضح كيف أصبح الجناح حالياً

tr

 

tr

 

 

والجدير بالذكر أن أحد أولاد الجـد شايـع كان يدعى محمد ، ومحمد بن شايع هذا نزح الى الخبراء ولعل اقرب التواريخ لذلك ما بين (  1170هـ إلى 1201هـ)  ، ومنذ ذلك التاريخ والأسرة استوطنت الخبراء ورياض الخبراء والسحابين وما حواليها ولعل قصة شايع الخالدي الجد الذي تسمت الأسرة باسمه وقصيدته المشهورة التي ذكرها ابن بسام في أحد كتبه وأشار لها ابن عيسى في مخطوطاته يكون لنا وقوف معها لاحقاً ..

وبشكل عام منطقة الجناح في عنيزة معروفة بانها منطقة خاضعة لحكم بني خالد وجميع من توالوا عليها وحكموها هم من بني خالد وحتى سكانها غالبيتهم من هذه القبيلة وأكثرهم من بطن الجناح وبطن الجبور(فخذ آل حميـد) من بني خالد ..

وهناك معلومة قد تكون غائبة عن الكثيرين وتأكدت لنا بعد البحث والتدقيق وهي أنه ليس كل من سكن الجناح فهو جناحي البطن وهذا باختصار ماحصل مع الجد شـايع ..

وفروع الأسرة التي تسكن حالياً مناطق مختلفة من أنحاء المملكة  لظروف المعيشة والعمل ولكن أهلهم وولائهم ومسقط رأس هذه الفروع كما ذكر سابقاً الخبراء ورياض الخبراء ناهيك عن اجتماعها السنوي في قاعة الخالدية برياض الخبراء الخاصة بالاسرة كل سنة وتجدر الإشارة انه تم حصر فروع الأسرة وأجدادهم المتوفين وتوضيحها على النحو التالي:-


  • أبناء محمد (الملقب بـ"الحميدي"، وتعرف ذريته بالحمادين) بن علي بن محمد آل شايع، ذريته هم (محمد وعبد الله وصالح) أبناء حمد بن محمد بن علي بن محمد، وذرية محمد وصالح هم من تلقبوا باسم "النوشان" الذي أصبح اسماً فيما بعد.
  • أبناء عبد الرحمن بن ابراهيم الناصر (وابناؤه ابراهيم وناصر) وذريتهم متوزعة في الرياض والشرقيه والقصيم .
  • أبناء سليمان (الملقب بـ"المزم") بن محمد آل شايع, وذريته أسرة المزم، وهم أسرتان في البدايع وفي مكة.
  • أبناء حماد بن عثمان آل شايع، وذريتهم بمدينة جدة والرياض.
  • أبناء شايع العلي وابناؤه (علي وعبدالرحمن وناصر وعبد الله ) وذريتهم متوزعة في الرياض والقصيم .
  • أبناء صالح المحسن وابناؤه هم (محسن وعلي وحمد وعبد الله) وذريتهم في الرياض والشرقيه والقصيم .

 

 

 ولا ننسى أن نشير الى أن الإرث التاريخي للاسرة في مدينة رياض الخبراء والخبراء واضح وله علامات منذ القدم فمزرعة الشايعية ومزرعة السالمية والكثير من الآبار (القلبان) أكبر شاهد على تاريخ الاسرة المتجذر في تلك المنطقة وأيضا لا ننسى أن نشير الى وسم الأسرة المتعارف عليه وهو البرثن على الرقبة من يمين ومن أراد الاستزادة عن شكل الوسم ومعلومات أخرى تخص وسوم الأبل فهناك موضوع سينشر قريباً يتناول هذا الموضوع بالتفصيل. 

ونختم بقولنا أن البحث جاري في أمور اكثر تعقيداً فهذا تاريخ مهم من تاريخ  الأسرة ولن يتم لنا ذلك إلا بتوفيق الله ثم بتعاون الجميع لأن المقصود هو تقديم المعلومة الصحيحة وحفظ هذا الأرث لكي تتناقله الأجيال كابرعن كابر    خوفا عليها من الاندثار والنسيان فمن ليس له ماض ليس له حاضر . .

 

ملحوظة: في هذه النبذة تثبتنا مما هو مكتوب فيها قدر المستطاع والعمل جاري على استكشاف بعض الامور التي لها علاقة زمانية و مكانية باسرتنا وأن تأتي متأخراً خيراً مما أن لا تأتي أبداً .

 

12

 

 

تـابعنـا على أشهر الشبكات الأجتماعية


tweeter33facebook

المتواجدون حاليـاً

حاليا يتواجد 19 زوار  على الموقع

تسجيـل الدخول