عن العائـلـة مقـابلات ولقـاءات الباحث زياد بن محمد الخويطر
تقييم المستخدمين: / 17
سيئممـتاز 

001

الباحث الأستاذ / زياد بن محمد الخويطر من قبيلة بني خالد من فخذ آل حميـــد ،،

نستعرض في هذه اللقاء المطول معه اموراً كثيرة وبحكم أنه مر بتجربة مشابهة لما نمر به الآن فبالتأكيد سوف يضيف لنا ويشاركنا في نشر تجربته فقد استمر بحثه لبناء وتوثيق شجرة عائلتهم زهاء تسع سنوات وهنالك الكثير ليقوله لنا عن هذه التجربة..

 

إعداد وحوار و تصوير أخوكم / رائــد بن محمد الـشـايع  ، شارك بالحوار الأخ / ماجد بن محمد الشــايع

 

 

بادىء ذي بدء نريد أن نُعرف السادة القراء أكثر عنكم دعنا نبدأ بالسؤال المتعارف عليه، وهو البطاقة الشخصية لكم..

 

الاسم: زياد بن محمد بن عبد الله بن علي العثمان الخويـطـر.

الميلاد: 27/3/1387 هـ

المؤهل العلمي: بكالوريوس علوم حاسب آلي.

متزوج ولي من الأولاد خمسة، ابنين وثلاثة بنات، الله يخليهم ويصلح ما عطى.

 

س / الأخ زياد، بحكم أنك باحث في علم الأنساب وأفنيت جهدك ووقتك في هذا المجال واستطعت أن تبني الشجرة الخاصة بأسرة آل خويطر. وقد كان بعد عناء استمر سنوات من البحث والتقصي. متى بدأت في هذا الموضوع ؟ وماهو دافعك؟ وماذا تريد أن تقول عن هذه التجربة بشكل عام ؟

 

الحمدلله رب العالمين الذي وفق بذلك, وان كنت لست وحدي فهناك جنود ساعدوني من الأسرة ومن الأقارب في إكمال مهمتي ولولا الله ثم تعاون ابناء العائلة  لما كانت أن تكتمل شجرة الأسرة، ولما استطعت  اكمال العمل على الوجة المطلوب .ودعني استذكر معك بداية الموضوع ومتى تحرك الموضوع لدي, فقد كان ذلك في عام 1415هـ  عندما ذهبت انا وثلاثة من عائلتنا في عمل دليل هاتفي مبسط للعائلة داخل مدينة الرياض يشمل الأب وبعض الأولاد، وتولاه الأخ رياض ابو عبدالملك وقمنا بمساعدته، حيث كانت تلك هي البداية التي حركت في دواخلي أهميه شجرة العائلة حيث انه كان هناك الكثير من الأقارب لم افهم صلتي بهم جيداً .والمحرك الثاني كان والدي عندما اعطاني مشجر مبسط خاص بفرع العثمان من عائلتنا  فسألته عن فروع آخرى فكان يقول لي لا اعلم وكانت هذه الكلمة تتكرر كثيراً لدى الكثير من أقاربي فحركت في دواخلي ايضا حب الاطلاع والبحث عن ما أجهله ويجهله الكثير من أقاربي وايضا أحسست باني إذا لم الحق على كبار السن لدينا وآخذ منهم المعلومات فإن الموضوع سوف يتوارى ويختفي، اضف الى ذلك بان عائلتنا عائلة عريقة ولها  380 سنة أو يزيد في عنيزة تقريبا. فهذه العائلة وتاريخها والعوائل الأخرى التي ترجع لها يجب أن توثق توثيقا دقيقاً وأحد المحركات المهمة جداً لدي هو معرفه الاقارب وصلتهم جيداً للتواصل والتراحم وايضا لحفظ النسب وتوثيقه.

ولعل اهم ما يمكن أن يقال أيضا عن هذا الموضوع وابرزه ايضا كنصيحة لك اخي رائد ومن معك في عائلتكم، هو الاخلاص ثم الاخلاص ثم  الاخلاص في العمل والنية الطيبة والدعاء؛ حيث ستجد بعدها التوفيق باذن الله تعالى،  ففي عائلتنا عرفت بانه هناك اناس أكبر مني عمراً ومعرفة حاولوا بناء الشجرة ولكنهم لم يوفقوا لذلك اما لصعوبة التنقل لديهم أو أنهم توقفوا عندما واجهوا معوقات أيا كان نوعها.


س / تقول انك بدأت في عام 1415 هـ ,متى انتهيت وهل توقفت لظروف او ما شابه؟

انتهيت تقريبا من النسخة الأولى للشجرة نهاية عام 1423هـ وطبعتها في محرم من عام 1424هـ أي تقريباً ثمان سنوات, وقد توقفت لثلاث سنوات لظروف شخصية.  ثم أعدت طباعتها مرة أخرى في شهر شوال من عام 1426 هـ بعد أن تلافيت بفضل الله كل الملاحظات والنواقص التي كانت في الطبعة الأولى . كما جمعنا كل مشجر لكل عائلة أخرى التي ترجع إلى جدنا خويطر، وتلك العوائل قد استحوذت على نصيب من المدة المذكورة (8 سنوات).

 

الباحث الأستاذ / زياد أمام شجرة ال خويطر النسخة الثانية

tree


 

س / ماهي أبرز الصعوبات التي واجهتها ؟ وكيف تمكنت من حل هذه الصعوبات والمعوقات؟

 

ابرز الصعوبات التي واجهتها تتلخص في: عدم توفر أسماء بعض أجداد العوائل لدى بعض فروع الأسرة في القرن الحادي عشر الهجري وعدم معرفة  تسلسلهم لدى الكثير وصعوبة عملية ربط ذلك والاستدلال بالوثائق على ذلك قدر المستطاع هذه من ابرز الصعوبات ولكن ولله الحمد تم حلها.

وأيضا من ضمن العقبات عدم تسمية بعض العوائل التي تنتمي لنا وعرفنا عن انتمائها إلى الخويطر بل اسمائهم مختلفة عنا مثل الصخيبر وصعوبة توثيق ذلك, وتسلسل الجد الرابط هذه من الصعوبات وبضرب المثل تتضح الأمور فعائلتي المطرودي والعبيكي مثلاً كان عليهم حديث هل هم ابناء عم للجد خويطر او ابناءه .. ولعل ابرز المهمات الصعبة ايضا هو بحثك عن الناس الثقة الذين يعطونك المعلومة الصحيحة.


الأخ ابو أحمد يوضح بعض النقاط  أثناء الحوار وبجواره الأخ مـاجد

explian

 

س / طيب ابو احمد هنا يبرز سوال مهم؟ هل تصدق وتكتب كل ما يقال لك من كبار السن ام تطلب وثائق وادلة ؟

 

طبعا الطرق كثيرة وفي حال عدم وجود وثائق في موضوع معين استخدم الطريقة التالية الا وهي اني اكتب كل ما يقوله ذلك الرجل واسجله واذهب الى رجل ثقة آخر في العائلة والقي عليه الاسئلة نفسها ولا اخبره عما قال ذلك الرجل، ثم أذهب لغيرهم في زمن آخر أو من جيل آخر، فاذا توافقوا جميعهم (مبدأ التواتر) اكتفى بالمعلومة, أما اذا اختلفوا فهناك كلام آخر وطرق آخرى للتثبت. وربما يفيدني شخص عمره في العشرينات اكثر من شخص سبعيني لأنه قد يكون الشخص العشريني مخلص للنية ومتحمس وورث عن ابيه اوراق ووثائق ومستعد للتفاعل معك وربط الحلقات المفقودة ومساعدتك بعكس ما يظنه البعض فالشباب لديهم الخير الكثير، ولا أقلل من كبار السن فهم البركة والخير والمرجعية لنا أيضاً.

واذكر قصة في هذا السياق انني مررت على شيخ مدرس من أحد العوائل التي ترجع إلى آل خويطر، فسألته عن بعض الأمور الخاصة بالنسب بحكم كبر سنه وعلمه الشرعي، ولكن تبين لي رغم دماثة خلقه وطيب معشره بأنه لا يهتم بالنسب البتة، ولايعنيه، وبعد إلحاح مني بأسئلتي ذات العلاقة بالأجداد والنسب، قال لي -وهو يعلق على ولده العشريني- ان ولدي عنده هالتنك والقراطيس والوصايا القديمة فيها اوراق وما غير يجمعها، قلت ساعتها هذا والله الي ابيه ..

فأقول لكم وللقارئ الكريم ان لا تحقر معلومة مهما كانت صغيرة ولا تقلل من شخص مهما كان يافعاً أو بسيطاً وتتوقع انه لا يوجد لديه معلومة فربما يخرج رجل نابغة وموثق من صلب رجل النسب لا يعنيه في شي. وبالطبع فكبار السن هم الخير والبركة.

وتحضرني قصة أيضاً : حيث مررت على أحد شيوخ فرع الحسن وكان فيه اسم جد ساقط وغير معروف وحاولنا البحث وكررنا البحث مراراً وتكرراً وقلت لذلك الرجل الطيب (رحمه الله وادخله فسيح جناته) وقتها عندما قال لي "لا اعلم " ، قلت لا ما يصلح الكلام هذا وشلون ما تدري ! ما فيه ما ادري يوم ساعتها قمت احفر بمخ هذا الرجل واستخرج المعلومات القديمة وبعد محاولات خرج ذلك الرجل باسم غريب لاحد اسماء الاجداد الأوائل ولكنه لم يمر علي من قبل ذلك ولكنه فتح لي الافاق لاحقاً وتم ربطه بآخرين وتبين أن هذا الاسم هو احد أبناء خويطر المباشرين، ولله الحمد والفضل والمنة.

وقد يواجهك من ضمن الصعوبات ايضا رجل مسن تذهب اليه وتسأله ويقول لي كان بعض الاوراق هناك في ذلك الصندوق المغبر!! مر علي بكرا احاول اطلعهن لك بحول الله تعالى وتمر بعد يوم ولكنه ينسى أو يتكاسل بعض الشيء ان يخرج الاوراق لانه لا يحمل الهم الذي تحمله ولا يهتم لأمر الشجرة او بالاصح قد لا يدرك فائدتها... وهناك صنف آخر يخاف أن يخرج الاوراق لانه ربما تفتح باباً مغلقا لمواريث (كما يظن هو) والمؤمن مطالب بعدم كتمان العلم فهذا أمر خطير لا سيما وفيه حق سوف يسأل عنه يوم القيامة، والايام علمتنا كما يقول الشاعر وهي حكمة وحقيقه ثابتة في وجهة نظري :

                                      ومهما تكن عند امرئ من خليقةٍ

                                                                   وإن خالها تخفى على الناس تعلمُ

فالتاريخ كفيل بإظهار ذلك في حياته او بعد مماته بإرادة الله عز وجل.  وعلى فكرة! فعندما اواجه مثل هذه الامور اذكر لذلك الشخص باني لست في صدد البحث عن هذه الأمور وهدفي جمع وتوحد عائلتي وليس تفريقهم فمنهم من يتعاون وهم الاكثرية بفضل الله ومنهم من يتعاون معي أبنائه ودائما الجيل الشاب اسهل وألين في المعاملة وهذا ليس عيبا أو قدحا في كبار السن حفظهم الله ولكنها سنة الحياة كمايقولون،، واذكر في هذا المقام باني ولله الحمد تمكنت من جمع اكثر من 200 وثيقة من مجموع الست فروع وهي كانت السبب الرئيسي في حلحلة الكثير من الالغاز والاسماء.

ولكن يجب على الباحث ان يخلص النيه كما ذكرت آنفاً ولا يصيبه الفتور واليأس ابداً فلديه هدف يريد الوصول اليه  نسأل الله حسن النية والإخلاص دائما في القول والعمل ..

 

 

        المؤسس إثناء الحوارمع الأخ ابو أحمد وتجدر الإشارة هنا الى أن ابو أحمد

         دائم الأستشهاد بما يوجد في مكتبته من كتب وهي للأمانه كتب مميزة جداً ونادرة

tree

 

 

س / دعنا نتحدث عن عن عائلتكم وعن بعض القصص التي عرفتها عبر التاريخ عن جدكم خويطر؟

هناك  6 فروع ويتسمون بالخويطر، إضافة الى خمس عوائل ترجع لجدنا علي بن حمد بن حميد الملقب (خويطر) وهي (الونين، الجابر ،النعيم ،الصخيبر، العبيكي)؛ هذا بالنسبة للجزء الاول من سؤالك أما في فيما يخص القصص فلعل قصة جدنا خويطر اشتهر بالشجاعة والإقدام ومحاسن الأخلاق وقصديته المشهورة التي يقول في بدايتها عندما سمع بنت صغيرة تقول "أقبل عليكم خويطر" ,فقال  "ايه خويطر" وردد البيت الذي يقوله أبناء الخويطر وتداولونه اباً عن جد:

                                   ترى يا بنيتي ماناب من توطى حباله

                                                         ولامن يقضي بالونين الحاسيف

                                    تـرى عـبـد الشيخ راح راسه

                                                        وأظني مقضي برأس الشيخ تالي الحسايف

 

وهذه القصيدة يشار فيها الى الكثير من الأخبارعن جدنا خويطر وانه نزح من العيينة بعد أن بنى وزرع بها وذهب الى القصب وبالطريق مر بالبدو وانشد القصيده أعلاه بعد أن تعرض للحنشل (الحنشل  هم قطاع طرق), ويجدر الذكر انه عاش بالقصب فترة من الزمن عاش فيها  واستقر فترة  ثم انتقل الى عنيزه بالشعيبية او خط العلي -اسمها ذلك الوقت- بعد ذلك ..

 

س /ودنا نعرف أيضا وأنت في بحثك ما هي الأماكن التي زرتها ؟

الأماكن التي زرتها غالبا في القصيم والرياض وتواصلاً مع أهل الشرقية، وتم التواصل مع إخوان لنا في القبيلة في "عـنـّك"  وأيضا تم التواصل هاتفياً او عبر الفاكس مع إخوان في سوريا والكويت من قبيلتنا وذلك للتأكد وتوثيق بعض الأمور والموضوع يحتاج الى صبر وعزيمة ومصاريف مادية وأيضا وقتك لتحقيق وجمع وثوثيق تلك المعلومات. بوالمناسبة انا اذكر ان فواتير جوالي وهاتفي الثابت كانت بالآلآف خاصة ان ذلك كان في فترة ارتفاع تكاليف الاتصالات (الفترة من 1415 – 1423 هـ) وليس كما هو الآن ..

 

س /هل استخدمت الاستنتاج او الاستدلال في حل بعض هذه الالغاز ؟ وهل استخدمت طرق آخرى؟

نعم, ولكنه الاستنتاج المقتبس من دليل وليس من فرضية فاذا كانت عندي كل الفرضيات والقرائن تشير أو تتفق على أساس شي معين فهي تقوي بعضها بعضا؛ فيصبح استنتاج قطعي بالدليل وتداخل الفروع الأسر وحلحلة ذلك يحتاج الى هذا النوع من الاستنتاج في بعض الأحيان.

أيضا من ضمن الأمور التي فادتني في عملية ربط الأجداد الحاضر والماضي القريب بالأجداد القدامى ان آل حميد كما هو معروف من امراء بني خالد وغالباً أي أمير أو قائد يحفظ نسبه في الغالب في كتاب او في قصة او حتى في قصيدة المهم أن تجد دلالات على نسبه المحفوظ هذا فيما يخص الأجداد القريبين.

أما فيما يخص الأمور التي اعتمدت عليها في البحث عن قبيلة بني خالد وعن آل حميد كان المستشرقين وهؤلاء رأيهم مهم جد أو شهادتهم من أهم الشهادات لأنهم محايدين في الغالب في طرحهم وفي بحوثهم التي ليس لها علاقة بالدين لا سيما اذا اتفقوا على أمر ما.

فما هو معلوم شهادة القريب تضم الى شهادة البعيد وإذا ضمت هذه الى تلك  فأنت قد قوّيت الدليل مع القرائن الأخرى بلا شك ، فمثلا من ضمن الأمور التي اتفق عليها كثير من المستشرقين قولهم ان بني خالد غالبيتهم حاضرة ولم يروا فيهم طباع ووجيه اهل البادية من الأعراب حتى الذين يسكنون في بعض المواسم بيوت الشعر، وهم –على حد وصف المستشرقين- أجمل من البدو في ملامحهم ولهجتهم ولكن هذا الوصف لا يمكن أن يكون بدون زيارة ورؤية للمساكن ومشاهدة فعلية فبالتالي هم قالوا ذلك بناءاً على زيارة  ورؤية  .. ايضا من ضمن الامور التي عرفتها لاحقا ان آل حميد كان يسكنون بيوت الشعر في الصيف وبيوتهم في الشتاء لكي لا ينقطعوا عن سلوم وطباع الحاضرة ولا عن بأس وقوة وجلادة البادية وذلك تميز لقبيلة بني خالد قل ان تجده في سواهم ، وهناك الكثير من أراء المستشرقين الذين زاروا لمنطقة في فترات متفاوتة واتفقوا على كثير من الأمور ..فرأيهم كما أسلفت مهم ومحايد لا سيما اذا تكلم عن أنساب وقبائل ومنازل وأشكال وملاحظات جغرافية والخ أما اذا تكلم عن الدين فهذا موضوع آخر حيث لا يمكن أن نحسن فيه النية أما ما عدا ذلك فغالباً يكون الحياد فيهم.

 

س /نسمع ونقرأ هذه الأيام  عن أصول بني خالد بأنهم لا يرجعون إلى بني مخزوم بل إلى  عقيل بن عامر وهناك جدل كبير مؤخراً حول هذه المسألة ؟ وايضا انقطاع عـقب خالد بن الوليد فما رأيك وبحكم انك من الباحثين الـقـدامى في هذا الموضوع ؟

هذا الموضوع الجدلي كما اسميته، انا لا اعتبره جدلي وانما محسوم وهو أن بني خالد يرجعون الى بني مخزوم فخذ من قريش,  ومن يجادل فإنما هو يجادل بدون علم أو اعتمد على مصادر معينة حصر بحثه فيها ولم يدقق فيما يبحث وخرج لنا بهذا الموضوع للأسف الشديد ونحن نعلم أن الطعن في الانساب موجود الى أن يرث الله الأرض ومن عليها فتخيل معي أنه لو أتى مؤرخ يهمز أو يلمز في نسب قبيلة او عائلة وهو خبيث ومتعمد ذلك وليس عن حسن نية فسيظل ذلك موجوداً وسيظل الحديث عنه قائماً إلى ما شاء الله.

أما مسألة انقطاع عقب خالد بن الوليد فهذا لم يثبت ان ذرية خالد ابن الوليد انقرضت والعكس صحيح ولكن ليس بالضرورة أن يكون كل بني  خالد المخزومية من أحفاد خالد ابن الوليد لأن العشائر والقبائل سابقاً كانوا يجتمعون ويتسمون على اسم رجل واحد فمن الممكن ان يكون تسمى ابناء عمومه خالد ابن الوليد بهذا الاسم ونحن أحفادهم وفي نهاية المطاف نحن نرجع إلى بني مخزوم وهذا هو المهم  ناهيك أن أبناء خالد ابن الوليد وأحفاده وكذلك باقي ذرية قبيلة بني مخزوم القرشية العدنانية مثبتين بالتاريخ بأنسابهم إما علماء أو قضاة أو مجاهدين أو فقهاء أو حكام فيستحيل أن يتفق جمع عن جمع على الكذب ولا يوجد أي إثبات انه انقطع. أما من كتبوا في القرن الثالث والقرن السابع والثامن -وليس كلهم بعضهم- عن انقطاع عقب خالد ابن الوليد فهؤلاء يظنون ولم يشهدوا ذلك, قال تعالى عن الذين يؤكدون للناس انهم قتلوا المسيح عليه الصلاة والسلام: (إن يتبعون إلا الظن) فقتل عيسى عليهم السلام ظن والحقيقة لا تُبنى على الظن !!..

وللتوضيح فقد خرج ذلك الظن من طاعون عمواس عام 21 هــ الذي توفي فيه أناس كـُـثر، وتوفي فيه عبيدة عامر ابن الجراح وخالد ابن الوليد وجمع كثير ناهيك ان خالد ابن الوليد والمثبت عنه انه مزواج ..ومن أهم الامور التي ينبغي ذكرها  أن بني مخزوم كما أسلفت فخذ من قريش عمرهم الزمني التقريبي الف وسبعمائة سنة او يزيد ، ويذكر أن خالد ابن الوليد يلتقي مع الرسول في الجد السابع (مره) وعدد بني مخزوم بمئات الالاف ومنهم أعلام مذكورين في كتب متفرقة منذ أن هاجروا جزء منهم  الى الشام والى أن رجعوا الى بيشه ومن ثم الى الاحساء ونجد والذين في الحجاز وغيرها. والجدير بالذكر هنا أن كل فخذ من قريش في وقت الجاهلية وايضا صدر الإسلام له مهمه فمثلا مهمه بني هاشم سقاية الحجاج ومهمه بني مخزوم العسكر والجيش حتى بعد الاسلام قرابة ثلث امراء الجيوش هم من بني مخزوم ومن أمثلة هولاء القادة الصحابي الجليل عمر ابن الخطاب وعمرو ابن العاص وعبدالله ابن عمرو ابن العاص وخالد ابن الوليد والمهاجر بن الوليد و عبدالرحمن بن خالد بن الوليد وعكرمة ابن عمرو ابن هشام (ابي جهل)، كما أنهمً هم أكثر بطون قريش أولادا فهل يعقل أن يختفي كل هؤلاء القوم وهؤلاء القادة ببعض الآلاف في الحجاز والشام !!وهجرة بني خالد الى بيشه  والى مدن متفرقة في الجزيرة العربية والخليج والأمصار العربية الآخرى التي ذكرت في كتب كثيرة أن ذريته هؤلاء ان لم يكونوا من بني خالد فأين ذهب هولاء !!! وكما هو معلوم أن العرب لاتفرط في نسبها فما بالك بقريش وبطن من بطونها عرف بقوته وكثرة أبناءه وقوة نسبه كما أن قريش بشكل عام يفتخرون بانهم جمعوا الحسنيين اولهما نسب النبوة ونسب العروبة، فهل يعقل أن تقول لي بأن قبيلة بهذا الحجم وبطن بهذا الحجم اختفى من الجزيرة وننسبه الى قبيلة آخرى بحجة انقطاع عقب خالد ابن الوليد !! اين ابناء عمومة خالد الذين هم من بني مخزوم اين من يجتمعون مع خالد وتسموا باسمه في ذلك الوقت وهم من بني مخزوم أين هم !! أو بحجة وجود أفخاذ لقبائل اخرى تسمت بأسماء مشابهة مثل بنو خالد القحطانيين وغيرهم.

ودعني على عجالة أوضح نقطة مهمة جداً ايضاً فيما يخص آل حميد مثبت انهم من آل خالد  وهو خالد المسمى بالسحاب لجوده وكرمه  وليس خالد ابن الوليد ويرجعون للجد المعروف بالرئيس وهذا الموضوع منتهي بالوثائق والمخطوطات والكتب ولا يخفى على باحث ايضاً أن السحاب هذا مثبت النسب لخالد ابن الوليد أي في النهاية  لبني مخزوم .

وربما يحصل لأي باحث مبتدئ وهو مثلاً من آل حميد قد يشوش عليه عندما يقرأ انه يوجد من قبيله عنزة مثلا من يرجعون الى خالد ابن كذا وكذا وينسى أن يبحث في تأكيد نسب فخذ قبيلته إلى بني مخزوم وهذا هو الأهم  ..

وبالطبع فبحث استمر زهاء التسع سنوات لا يمكن أن اختصره لك بأسطر.

 

 

أبو أحمد وقد كان يوضح  نسب خالد الملقب بالسحاب واين هو من الشجرة اضافة وهذا الموضوع منتهي ولاجدال فيه بالوثائق والمخطوطات وعن أكثر من مؤرخ

tr22

س / سؤال يتبادر الى ذهن بعض الباحثين المبتئدين عن الأنترنت مارأيك بمن يستقي بحثه ومعلوماته عن طريق الانترنت ؟

 

الانترنت جيدة وسهلت أمور كثيرة في هذا الزمان وعندما بدأت لم تكن الأمور كما هي الآن ودعنا نقول انه لا يمكن بأي حال من الأحوال الأعتماد عليها وانما استخدامها  كمنبع وكمصدر ومن ثم يتم البحث في هذا المصدر والتأكد مما فيه وتوثيقه وتأصيله وهكذا ..

وانا أعتمدت عليها في استكشاف آراء المستشرقين وما ذكروه عن الجزيرة العربية وعن بني خالد ومقارنتها بما وصلت اليه من آراء من المؤرخين العرب والمسلمين ..

 

س /دعنا وبما أننا في شهر الخير نسألكم عن أمور العائلة هل لديكم في عائلتكم صندوق للزكاة والصدقة ونريد أن تكلمنا عن التجربة اذا كان هناك لنفيد القارئ الكريم عن هذا الموضوع ؟ 

 

نعم يوجد صناديق مختلفة  ولله الحمد والمنة :

1- الصندوق التعاوني: وهذا يتم وضع مبالغ فيه على شكل اشتراك ويستغل ما فيه لتسليف ابناء العائلة مبالغ معينة لمن يعاني من ظروف او يريد الزواج ولا يستطيع تأمين كامل المهر أو لديه ظرف معين يتم دراسته من قبل اللجنة التنفيذية أو من قبل أمناء الصندوق. وبالطبع القرض بدون فائدة وبإقساط ميسرة جداً وهذا الحساب في  الصندوق قدرته المالية متوسطة.

2- الصندوق الخاص بالاجتماعات والمناسبات والجوائز وهذا ايضا مورده من الاشتراكات وبعض مبالغ الهبات التي يتبرع فيها أفراد العائلة وهذا الصندوق يعاني من شح ونقص في موارده  في الحقيقة وهذا ما يدعي لضرورة قيام مشروع خاص بالعائلة كما لديكم أخي رائد في عائلتكم ..اقصد قاعـة واستراحة الخالدية فهذا مشروع طيب يجمع ابناء العائلة على قلب واحد ويضمن موارد لبعض الامور المهمة للنشىء كالجوائز وأماكن الاجتماعات وغيرها ..

3- صندوق الزكاة ويتم انفاقه على المستحقين للزكاة (فقط) من ابناء العائلة وذلك عن  طريق أمناء اللجنة التنفيذية  الموجودة ويوجد له حساب بنكي خاص.

4- صندوق الصدقة وايضا يتم انفاقه على المستحقين من ابناء العائلة وذلك عن  طريق أمناء اللجنة التنفيذية  الموجودة ويوجد له حساب بنكي خاص .

هذا ونسال الله التوفيق لما فيه خير عوائلنا وصلاح أبنائها...

 

 

في الختام أخي أبو أحمد انا عاجز عن الشكر لاستضافتك لنا في بيتكم الكريم ومساعدتك لي انا شخصياً في أمور كثيرة وهذه ليست غريبة عليك ولاع لى آل خويطر الكرام وعبر هذا المنبر أحب أن أعبر لك عن امتناني وتقديري وأسال الله إن يكون التوفيق حليفنا وحليف جميع إخواني في اللجنة الاعلامية والثقافية في عائلتنا ،انتهت أسئلتي أخي ابواحمد  إذا أحببت أن تختم فتفضل .. 

في الحقيقة أخي رائد حرصك وحماسك يذكرني عندما بدأت في هذا الموضوع وأوصيك بإخلاص النية وأن لا يصيبك الفتور أنت وكل إخوانك الباحثين في عائلتكم وسوف تصلون لهدفكم بإذن الله ، أنت وأيضا أخي الكريم ماجد في بيتكم الثاني وهو مفتوح لكم دائماً ونلتقي على المحبة ونسمع منك أخبار طيبة في المستقبل القريب بإذن الله ،،


 

 

انتهى الحوار ...


التعليقات (2)

...
0
مشاء الله تبارك الله
ماقصر الباحث زياد الخويطر
والله ماقصرواخوننارائد وماجدالشايع وإلى الأمام وبارك الله فيكم
سـلمـــان الـــشـــايــع , 09/07/2010 08:39:02 -4
...
0
ماشاء الله تبارك الله
بارك الله فيكم
للأمانه جهد ووقت تشكرون عليه
Dahoom , 09/07/2010 18:09:17 -4

أضف تعليق

يرجى منك الدخول للتعليق.اذا لم تكن مسجلا.يرجى التسجيل.

busy

تـابعنـا على أشهر الشبكات الأجتماعية


tweeter33facebook

المتواجدون حاليـاً

حاليا يتواجد 7 زوار  على الموقع

تسجيـل الدخول