عن العائـلـة تـاريخ وأحداث وشخصيـات الخبراء ورياض الخبراء بين الماضي والحاضر (بحث موسع)
تقييم المستخدمين: / 11
سيئممـتاز 
فهرس المقال
الخبراء ورياض الخبراء بين الماضي والحاضر (بحث موسع)
الصفحة الثانية
-الصفحة الثالثه
كل الصفحات

 

 

12

 


 

بحث استمر اشهر والتحديث مستمر...

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين؛ نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، ومن اتبع هديه بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:

نتناول في هذا الموضوع الضخم أموراً كثيرة تتعلق بتاريخ الخبراء ورياض الخبراء وخلاصة بحث أمتد اشهر متواصله من خلال كتب ووثائق من خلال ماتوارد الينا وماوجدانه وسوف تتم الاشارة الى المراجع في نهاية الموضوع كما ايضا سوف نضع بين ايديكم  صوراً مختلفه وقصصأً ايضا في فترات مختلفه ..

نود أن نشير الى انه كل يؤخذ من كلامه ويرد الا الرسول صلى الله عليه وسلم فلايعني اننا استشهدنا باعلام أو باسم معين كابن بشر او البسام او ابن عيسى فلايعني ذلك باي حال من الاحوال أن ماذكره هولاء الاعلام  هو كلام لاغبار عليه بل لتسنيد الكلام الى صاحبه ونترك الامر للقارى الكريم اضافة الى التاريخ ليس ملك لباحث او كاتب مهما بلغ أمره فمن لمن يعجبه الكلام او لدية مايثبت عكس ذلك نحن باب التواصل معنا مفتوح دائماً وكما تعلمون فالتاريخ ليس أرشيفا لوقائع وأحداث حدثت في الماضي بل هو كينونة لا تزال مستمرة في الحاضر وستظل كذلك في المستقبل لأنها مرتبطة بتطورنا الإنساني والفكري .

 

بسم الله نبدأ ...

 

في البداية يجب أن أنوه بأن (الخبراء ورياض الخبراء) هما مدينة واحدة بأرضها وحماها ومراعيها وسكانها وأسرها وإمارتها كانت ولا تزال، إلا أنه مع التوسع العمراني والنهضة الحديثة وزيادة عدد السكان فصلت هاتين المدينتين إدارياً في أواخر التسعينات الهجرية... رغم ندرة المعلومات عن بلدان نــجد وخصوصا حقبة معنيه من تاريخ تلك المنطقة إلا أن جانب الرواية والوثائق قد حفظ لنا جزءاً يسيراً من تاريخها وتراثها، ولا تخفى بخاصة على المهتمين بهذا الشأن صعوبة تقييم الروايات والاعتماد عليها.

32

 

إلا أن المخرج من ذلك هو ما حفلت به هذه البلدان من كتابة الوثائق الخاصة التي دونت بقصد أو بغير قصد  جزءاً كبيراً من تاريخ البلد وسكانه، وشيئاً من الحياة الاجتماعية السائدة، ودلالات على الحياة العلمية  وا لث قافية للبلد وجوانب آخرى لاتقل أهميه .

 

 

الموقع والمكان


12

 

تقع بلدة الخبراء القديمة على خط العرض 44.2 وخط الطول 23.4 في موقع مميز على الضفاف الشمالية لوادي الرمة الشهير وتبعد عن بريدة 60 كم وعن عنيزه 40كم وعن الرس 20كم وعن البكيرية 10كم. وموقعهابالنسبة للمنطقة في الشمال الغربي من القصيم ، وهي من البلدان الرئيسة فيه..

 

وكان لموقعها على ضفاف وادي الرمة دور كبير في شهرتها وأهميتها، حيث تقع الخبراء في جانبه الشمالي.. وموقع بلدة الخبراء القديمة جنوبي طريق القصيم المدينة القديم بحوالي 1كم في منطقة مكشوفة مرتفعة نوعاً ما وإذا امتلأ وادي الرمة بالمياه دار حول الخبراء القديمة (تقريباً) وهذا ما كان يعطيها موقعاً مميزاً إستراتيجياً بالكشف عن الأعداء قبل وصولهم.
واشتهر أهلها بالكرم والشجاعة وامتهنوا الزراعة والتجارة والرعي، واغتربوا بعض أهلها مع العقيلات إلى الشام ومصر والعراق وغيرها بحثاً عن الرزق والعيش الرغيد في وقت كانت بيئة «نجد» طاردة لسكانها بسبب الجوع والفقر والحروب. ولما توحدت المملكة بقيادة المغفور له الملك عبدالعزيز (رحمه الله) وحل الأمن وزادت الخيرات رجعوا لبلادهم وساهموا في التنمية.

وللخبراء امتدادات اشتهرت باسم (رياض الخبراء) ومحلات كبرى (مثل السحابين)، والبلد الأصلي (الخبراء) يطلق عليه بعض المسمات (مثل الديرة والبلاد)..

 

نشأة وتأسيس الخبراء


33


اختلف في تحديد ابتداء عمارة الخبراء وتأسيسها على هيئة بلد عمراني، وذلك على أقوال عدة:

 

1. في عام 995هـ أو 1005هـ. كما يروى ذلك عن أحد أمرائها السابقين (ذكرها أحمد النفسية في كتابة ولم نتحقق من ذلك ونجد مايشير الى ذلك في غيرة من المصادر)..

2. في عام 1084هـ أو 1095هـ، ذكر ذلك الشيخ عبد الله البسام والشيخ حمد الجاسر..

3. في عام 1140هـ وأول من ذكر ذلك هو الشيخ (إبراهيم بن عيسى) حيث قال في كتابه " تاريخ بعض الحوادث " تحت هذا العام: " عمرت (الخبرا) المعروفة من بلدان القصيم، عمرها آل عفالق، وهم من قحطان، وكان مسكنهم قبل ذلك البويطن في عنيزة أهـ. والنص نفسه دون تغيير أورده ابن بسام في تاريخه "تحفة المشتاق"، كما تابعهم على ذلك الشيخ المؤرخ صالح بن عثمان القاضي في تاريخه..

4. ذكر المؤرخ الدكتور عبدالله الشبل في تحقيقه تاريخ الفاخري المسمى (الأخبار النجدية) أن الخبراء تأسست في بداية القرن الحادي عشر الهجري ولم يحدد تاريخًا بدقة .

 

ولأن التسمية بهذا الاسم قديمة وفصيحة، ومشهورة بين الحاضرة والبادية منذ القدم، فقد أطلق هذا الاسم على عدد كبير من الأماكن التي وافقت معنى (الخبراء) اللغوي، وقد اتفقت مع الخبراء في الاسم والرسم، والمعنى والمبنى، إلا أنها خالفتها في المكان، ومن أشهرها: خبرا نجخ، الخبرا (أم عشر أو الينسوعة)، وكذلك خباري وضحا وغيرها، وقد قامت دارة الملك عبد العزيز بالتعاون مع الهيئة الجيولوجية السعودية، بحصر هذه التسميات والمسميات مع غيرها من الأماكن في الجزيرة العربية، وصدرت في كتاب بالخرائط، من ستة مجلدات، جاء اسم الخبراء علما على مكان ما في الكتاب المذكور أكثر من مائة وستين مرة.

وكانت تسمى في العصر الماضية (خبراء السدر) ومن أسمائها: (خبراء المجادير ) (وخبراء الجال ).

وقد انفردت بلدة الخبراء عن الخبراوات الأخر بكونها بلدة سكنية، بينما جاء في وصف أغلبها بأنها مجمع مياه..

 

عزوة أهل الخبراء

 " أولاد مـنـصـور "

وسبب التسمية

12

 

اشتهر أهل الخبراء منذ القدم بلقبهم المعروف " أولاد منصور " وبه يعتزون.. وأقدم شاهد ذكرهم بهذا اللقب يعود إلى القرن الثاني عشر الهجري، وهو قول الشاعر الشمري التوم الذي قام أهل الخبراء بإستضافته وعائلته وسداد جميع ديونه

الضيف (بالخبرا) يقلط على الراس

 

والجار يحشم ما تجيه الدنافيس

(أولاد منصور) هل الفضل والباس

 

خطلان اليدي كاسبين النواميس

هم بالقصيم وبالجنوب ابن دواس

 

وأهل الحريق وبالشمال السناعيس

وعرف عن أهل الخبراء اشتهارهم باستخدام هذا اللقب في الحروب التي يخوضونها واعتزاؤهم به، واستنهاض الهمم على القتال في رفع الصوت بهذه العزوة؛ لاشتهار أصحاب هذا اللقب بالقوة والشجاعة، حيث عرف أهل الخبراء بهاتين الصفتين، وكذلك استعمل هذا اللقب في طلب النجدة والمدد والفزعة..

 

والذي يظهر من خلال بعض الوثائق القديمة التي تم الاشارة في عدد من المراجع  أن (منصوراً) هذا هو أحد الأجداد القدماء في العفالق؛ وأن هذا هو سبب التسمي بهذا اللقب..

 


 

وربما دلَّ عليه قول الشاعر :

حدونها اللابة اللي يعتزون بجدهم منصور

                                     يدوسون المنايا دوس الا واظفرههم ظفراء

ويحلو لأهل الخبراء كثيراً التعبير عن أنفسهم بهذا اللقب الذي يفخرون به.

يقول الشاعر الدويهيس العنزي الذي حل ضيفاً على أهلها وأعجبه ما رأى

عيدت بالخبرا مع (أولاد منصور)


 

عيد سعيد كلهم حاضرينه

ويقول الآخر:

عليك يا دار به (أولاد منصور)

 

تاريخها قدام (دار المجادير)

كما أن أصل التجمع في بلدة ما نابع من التجمع القبلي أو الأسري، فتسري في مجموع سكان البلدة الأحكام القبلية، كونهم أصبحوا أسرة واحدة أو قبيلة واحدة، ولذلك كان أهل الخبراء يذكرون كثيراً في حدائهم قولهم:

تكفون يا عيال حمّاية الدار

 

(أولاد منصور يا عز القبيلة)

وكثير من أسر أهل الخبراء تكثر في أبنائها التسمية باسم (منصور)، سواء كانت من العفالق أم من غيرها، وذلك منذ القدم وحتى وقتنا الحاضر..

وعرف أول قاض نصب (من قبل قادة الدولة السعودية الأولى) في بلد الخبراء باسم " الشيخ منصور أبا الخيل " الذي تولى القضاء فيها منذ عام 1183هـ وحتى قتل عام 1196هـ  رحمه الله تعالى..

 

الأماكن الرئيسية في الخبراء

4

 

أ-  البلاد (البلدة القديمة)

وتسميها العامة (الديرة)؛ والمقصود بها المحلة الأولى التي قام بها عمران البلد الأول مع بدء تأسيسها، ولكثرة مساكنها المبنية من الطين أطلق عليها لقب "الجمشة" التي تعني اللبنة من الطين، وعندما يطلق لفظ الخبراء ينصرف الذهن إليها مباشرة؛ حيث أنها الأصل وما سواها تبع لها في الأصل ومتفرع عنها.. وهي تشمل الملاح، ومجلس السوق التجاري الكبير المعروف، والمسجد الجامع القديم، والسبيتة، وفيه المساكن والبيوت القديمة، ومجموعة من (الحسوات)، ومحاط بسور كان متماسكاً وقوياً، يتخلله بعض المراقب (المناطف)، وفيه عدد من الأبواب المعروفة؛ عبر جهاته الأربع، أشهرها "الباب الشمالي" و"الباب القبلي"و"باب القطيعة" ويُحاط البلد بعدد كبير من الأملاك الزراعية القديمة، كما يحتوي على مقربتين لدفن الموتى، الأولى خارج البلد، والأخرى بداخله..

وهي نموذج فريد للقرية النجدية القديمة، من حيث بيوتها وتصميم أسواقها ومساجدها وأزقتها، وميدانها الواسع، وسورها، وأبراجها الدفاعية، ونحو ذلك.

 

32

 

الأماكن المشهورة بالخبراء

 

( الشماليات – الحزيم – قبلي الخبراء – الشبرميات – المّـلاح – السّبيتة – الرفيعة – البديـع – الخبيب – الأسمر – الأبرق ).

واشتهرت الخبراء بحنطتها المميزة وكانت تعرف في سائر منطقة نجد باسم «معية الخبراء» أو «عيش الخبراء»، ويروى أنهم استوردوها من الصين عن طريق الهند والبحرين ثم انتشرت في البلدان.
وتعتبر الخبراء هي البلدة الوحيدة في المملكة والتي نزح كل أهلها إلى مخطط جديد يبعد عنها حوالي كيلو مترين ونزعت ملكية مبانيها بموجب الأمر السامي 25054 في 26-10-1400هـ وذلك بموافقة المقام السامي على نزع ملكيات المباني ومنح أراضٍ أخرى لساكنيها.
ومما ساعد على ذلك هو دعم الدولة الرشيدة من خلال الصندوق العقاري الذي بدأ عمله عام 1395هـ بإقراض المواطنين لبناء بيوت حديثة.
وفي الإحصاء الذي أجرى عام 1395هـ لبلدة الخبراء (فقط) كان كالتالي: عدد المساكن 335 مسكناً. عدد السكان 2369 نسمة. الجوامع (1) - المساجد (2). مصليات العيد (1) - المقابر (1). (1) مدرسة بنين افتتحت عام 1369هـ (1) مدرسة بنات افتتحت سنة 1387هـ.
وعدد المحلات التجارية: 59(دكاناً)، ولا تزال بعضها قائمة أطلالها، مما يؤكد على أهمية البلدة قديماً ومركزها التجاري فعدد 59 دكاناً كثير جداً على عدد سكانها - بل هذا العدد الكبير من الحوانيت دليل على كثرة مرتادي سوقها وشهرتها كبلد تجاري عند أهالي المنطقة من بادية وحاضرة.
ومن المواقع الأثرية:


-البرجان الواقعان في الجانب الشرقي من بقايا السور (العقدة) الموصل بينهما، بالإضافة إلى المقبرة القديمة.
-البرج الواقع في الجهة الشمالية.
-البيت المعروف ب « قصر النويصر « بشقيه.
-بيت العويرضي ودكان العوهلي بوسط البلدة.

 

 

 

رياض الخبراء

12

 

 

33

 

تقع مدينة رياض الخبراء في الجزء الغربي من منطقة القصيم على الخطوط 46.44 و24.46، وترتفع عن سطح البحر654مترا، وتبعد عن بريدة 74 كم وعن عنيزة 6.كم، وعن الرس15كم، ويمر بوسطها طريق القصيم - المدينة القديم، أما الجديد فيمر بالجزء الشمالي منها.

 

وهي من أكبر وأقدم محلات الخبراء في القديم، وما تزال في اتساعها حتى زادت مساحتها الزراعية على المساحة الزراعية في الخبراء، وأخيراً انفصلت كبلد آخر يطلق عليه هذا الاسم القديم، وفي التصنيف الجديد، نالت هذه البلدة لقب "محافظة"، وتزيد رقعتها –كما يزيد سكانها- عن مثيلاتها ..

والرياض جمع روضة، نسبة إلى طبيعة أرضها، التي هي [الرياض] أي: أرض طينية تنبت العشب، وجيدة للزراعة، وهكذا كانت [رياض الخبراء] مجموعة من الروضات النضرة التي تبهج الناظر وتسر الخاطر كلما انهمر المطر أو سال الوادي..

وبعد تأسيس بلد الخبراء (وذلك خلال القرن الثاني عشر الهجري) نسبت هذه الرياض النضرة إليها فكانت تسمى (رياض بلد الخبراء)..

 

وفي عام جراب 1333 هــ الذي شهد معركة جراب وكثيراً من الأحداث والتي شارك بها الجد سليمان صالح النوشان رحمه الله وسيكون لنا وقفه مع سيرة ها الرجل ،عندما زاد السكان بني لها سور (عقده) وذلك في نفس العام ليحمي البلدة من الغزاة والأعداء ومحيط السور ربما يزيد على 12..مترا وارتفاعه حوالي 7متر وسمكه عند القاعدة 70سم، وفي الأعلى 30سم ويتكون من جدارين متلاصقين. وكان للسور أربعة أبواب:

1- باب الجواد(الشرقي)

2- الباب الشمالي

3- باب السباق (الشمالي الغربي)

4- الباب القبلي

وكل سور عنده برج للمراقبة وقد اختفت معظم معالم هذا السور(العقدة) بسبب توسع المدينة وتداخل مع المنازل إلا أن الجزء الشرقي والشمالي منه لا زالت أطلاله قائمة.

ويشق المدينة أربعة شوارع رئيسية تلتقي في المجلس (السوق)عند المسجد الجامع.

 


تاريخ عمارتها

12

 

ذكر المؤرخ الشيخ (سليمان بن صالح البسام) في تاريخه أن (الخبراء) بعد قتل الشيخ منصور أبا الخيل، وذلك في عام 1196هـ، قد استملح ماؤها وقلبانها، وعمد كثير من أهلها إلى حفر القلبان في (رياض الخبراء) وزراعة أراضيها التي اتسمت بخصوبة التربة وعذوبة الماء، وهكذا تتابع الأهالي في القدوم إليها وزراعة أراضيها وحفر قلبانها حتى استوت على سوقها، وأخذ أهل الزراعة فيها بعمارة بعض البنيان وسط تلك المزارع والبساتين والإقامة فيها والسُكنى إليها، وتلى ذلك عمارة مسجدها الذي أصبح فيما بعد جامعاً تُقام فيه صلاة الجمعة، حيث أصبحت هذه الرياض بلداً واسعاً وكبيراً ويقيم به عدد كبير من السكان في ذلك الزمن..

من خلال وثائق رياض الخبراء القديمة؛ أن تأسيس هذه المحلة وزراعتها كانت في حدود هذا التاريخ؛ حيث عُثر على وثيقة مبايعة ملك زراعي ذكرها النفيسة في كتابة الذي اشرنا له في المراجع  في (رياض الخبراء) أرخت في عام (1221هـ) بقلم الشيخ (قرناس القرناس)، وقد ذكرت حدود هذا الملك مفصلة، فذكرت الأملاك الزراعية الأخرى التي تحده من جميع جهاته، مثل القضيبية والحميدية، وغيرها، مما يدل على زراعة هذا المكان منذ أمد ولم يتسنى لنا رؤيته هذه الوثيقة لكننا نتسم في ناقلها الصدق وعليه فان تأسيس قد يكون قبل هذا التاريخ بقليل والله تعالى أعلم  ..

 

ونود أن نشير الى أن الأقرب –والله تعالى أعلم- أن (رياض الخبراء) قد زرعت من قبل أهلها (أهل الخبراء) في نهاية القرن الثاني عشر الهجري.. ثم توسعت فيها الزراعة، وأخذ أهل (الخبراء) في الانتقال إليها، واتخاذها سكناً.. وتدرجت في التوسع حتى بلغت أوجها بدخول القرن الرابع عشر الهجري..

 

 

لمحة في أحداثها التاريخية

 33

 

ذكر ابن بشر في حوادث سنة (1252هـ) أن العساكر المصرية بقيادة إسماعيل أغا ومعه خالد بن سعود نزلوا الرس وأن الإمام فيصل بن تركي نزل عنيزة واستنفر أهلها فركب معه أميرها يحيى بن سليمان فسار من عنيزة واستنفر أهل بريدة فركب معه الأمير عبد العزيز بن محمد الحسن بغزوة فسار الإمام بمن معه من المسلمين ونزل في (رياض الخبراء) وذلك في أيام التشريق فأقام في ذلك المكان أكثر من عشرين يوماً وهو محارب لعساكر الترك ولكن لم يحصل بينهم قتال ثم رجع إلى عنيزة. "انتهى..

 

وقد اشتهر اهالي الخبراء ورياض الخبراء لاحقا بالوقوف بشجاعه أمام الحملات التي قام بها الامير عبدالعزيز بن متعب بن رشيد ومن معه من جنود بعد وقعة البكيرية غام 1322هـ ..

 

مشاركة اهالي الخبراء ورياض الخبراء

مع الملك عبدالعزيز في توحيد البلاد

 

3

 

بعد فتح الرياض عام 1319 هـ قام الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه بغزوات ومعارك كثيرة من اجل توحيد البلاد على راية واحده واحلال الأمن والاستقرار في ارجاء الجزيرة العربية وقد شارك لواء الخبراء في جميع المعارك في صف الملك عبدالعزيز منذ عام 1322هـ ومن ابرز تلك الوقعات الحربيه :



  • موقعه البكيرية عام 1322هــ
  • موقعة روضة مهنا عام 1324هـ
  • موقعة جراب عام 1333هـ والتي شارك فيها أحد اجدادنا سليمان بن صالح النوشان رحمه الله رحمة واسعه..
  • موقعة سقوط حائل 1340 هـ
  • موقعة الرغامة 1343هــ
  • موقعة السبلة 1347هـ
  • حروب اليمن 1347هــ  .
  • حروب متفرقه بعد التوحيد في الاحساء وكان من بين المشاركين الجد علي الشايع ويكون لنا وقفه تفصيليه مع هذا الموضوع ..

أماكن (رياض الخبراء) المعروفة

12

 

33

 

 

الديرة القديمة:

وفيها المساكن والبيوت القديمة، والمسجد الجامع القديم، والسوق التجاري، وفيها سور (حامي) ابتدأ بناؤه عام 1333هـ، ويتخلله بعض (المناطف) المراقب، وتحاط (الديرة) بمجموعة كبيرة من الأملاك الزراعية القديمة مثل القضيبية والبطيحية والسلطانية، والشايعية،وصعنونة،وبديع الوهابا ..

الجـواد:

جمع  (جادة) وهي (الطريق المعبَّد المسلوك) – وهو مجموعة من المزارع القديمة تسميها العامة قصوراً، وهذه المزارع أو البساتين من أقدم المزارع والأملاك في هذه المنطقة، وهي تشمل: (الشايعية) و(الجادة) و(الحبيبية) وغيرها، وقد اشتهرت بكثرة الخيل فيها، وعرف ساكنوها بالشجاعة والفروسيّة، ومن أشهر محلاتها مسجد (الجواد) الذي كان يسمى قديماً مسجد (الشايعية)..


11

 

الحـزم:

إحدى المحلات الكبيرة في (رياض الخبراء)، التي اتخذت فيها المبانــي السكنية في نهاية القرن الرابع عشر الهجري، وتقع هذه المحلة بين (الديرة القديمة) –في الشمال الغربي منها- و(المخططات العمرانية الحديثة).

 

 

 

ذكر "العبودي في معجمه: و(الحزم):" –ضد التفريط- وهو في اللغة العامية –كالحزن في الفصحى- يعني المرتفع الغليظ الخشن من الأرض.".


ومن ضمن الامورالتي تذكر بهذا الخصوص انه حدود عام 1337هـ المشهور بعام الرحمة – كما قال نقل لنا النفيسة في كتابه عن المعمَّر حسن بن تركي العريني – وبعدما كثر الناس في الإقامة في هذه المنطقة، رغب أهل هذه المحلة إلى الشيخ عبدالله بن سليمان البليهد (قاضي عالية القصيم)، بأن يقيموا صلاة الجمعة في مسجد المحلة (مسجد العلوات) بدلاً من الذهاب إلى جامع رياض الخبراء القديم، لبعده عنهم وخوفهم على ممتلكاتهم وحرماتهم، فأجابهم الشيخ إلى ذلك، وعيّن لهم خطيباً الشيخ (عبدالله بن ناصر الوهيبي) شقيق الشيخ محمد بن ناصر الوهيبي إمام جامع رياض الخبراء القديم وخطيبه قرابة ستين سنة..

فهذا المسجد من أقدم وأشهر معالم هذه المحلة، وعمره يقارب قرن ونصف من الزمان، فقد كان مسجداً تُقام فيه الصلوات الخمس قبل أن يكون جامعاً كما ذكرنا آنفاً..

 

44

المخططات الحديثة:

ومواكبة لنهضة العمرانية الحديثة، فقد قامت بلدية رياض الخبراء بتنفيذ عدد من المخططات السكنية، في الجهة الشمالية من البلدة القديمة، وكان ابتداء أولها في نهاية القرن الهجري المنصرم، وقد طوت هذه المخططات على كثير من المعالم القديمة التي اندثر رسمها ولم يبقَ منها سوى اسمها..

 

11

مبنى إمارة المحافظه والتي يشرف عليها حاليا المحافظ الاستاذ حسن السلطان

99

 

 

التعليم:

بدأ التعليم النظامي بافتتاح المدرسة السعودية عام1368هـ قام بتأسيسها الشيخ الأستاذ فهد العبدالعزيز السعيد وكانت في مبنى طيني داخل البلدة إلى أن أنشئت المدرسة الحديثة في حي الحزم، وكان ذلك عام 1379هـ. أما المدرسة المتوسطة فأنشئت عام1383.هـ، والثانوية 1393هـ، كما أنشئت مدرسة النفيد الابتدائية عام1376هـ. وأما أول مدرسة للبنات فتم افتتاحها عام 1386هـ.

 

 رياض الخبراء اليوم

تعتبر مدينة رياض الخبراء اليوم من أكبر محافظات منطقة القصيم وفيها معظم الدوائر الحكومية والمدارس بجميع مراحلها. وذات شوارع فسيحة ومخططات حديثة وحدائق خضراء واسعة، بل إنها اختيرت في عام 1430هـ لتكون من ضمن منظومة المدن الصحية في المملكة.

 

55

 

وموقعها بمنتصف الطريق السريع بين الرياض والمدينة المنورة مع وفرة المياه جعل موقعها مميزاً وجاذباً للاستثمار، ولأن رياض الخبراء تعتبر على حدود الدرع العربي ففي غربيها يقل الماء مما جعل سكان الهجر والقرى يهاجرون إليها فزاد عدد سكانها بشكل ملحوظ.


والآن تعيش هذه المحافظة حالة متميزة من التطور في جميع المجالات. وفي الفترة الأخيرة زاد عدد سكانها بشكل ظاهر...

 

واستطعنا في ادارة الموقع الحصول على صور تدل على وعي اهالي رياض الخبراء وولائهم لحكومتهم الرشيده وذلك قبل أكثر من ثلاثين سنه ويظهر فيها الاهالي وهم يحتفلون بقدوم الملك خالد  رحمه الله سالماً معافا الى أرض الوطن بعد رحلة علاجيه..

أترككم مع الصور ( اضغط على الصورة لتكبيرها )

 

 

 

إن اصبنا فمن الله وتوفيقه وإن اخطئنا فمن انفسنا والشيطان ...

 

المراجـع والمصادر

  • مانقل لنا ووثقنا به من أعيان المنطقة وتأكدت من مصادرة.
  • عنوان المجد في تاريخ نجد، بن بشر.
  • علماء نجد خلال ثمانية قرون، البسام.
  • الخبراء ورياض الخبراء  النفيسة
  • معجم بلاد القصيم، العبودي.
  • تحفة المشتاق في أخبار الحجاز ونجد والعراق، البسام.
  • نبذة تاريخية عن نجد، القاضي
  • تاريخ بعض الحوادث الواقعة في نجد، بن عيسى.
  • ديوان الشاعر عطا الله بن خزيم، الخزيم.
  • روضة الأفكار والأفهام لمرتاد حال الإمام وتعداد غزوات ذوي الإسلام، بن غنام.
  • تاريخ المملكة العربية السعودية، العثيمين.
  • لسان العرب، ابن منظور.
  • صحيح الأخبار عما في بلاد العرب من الآثار، بن بليهد.
  • الحياة العلمية في نجد، العيسى.
  • التعليم في القصيم بين الماضي والحاضر، العمري.
  • تاريخ الفاخري، الفاخري.
  • موسوعة أسماء الأماكن في المملكة العربية السعودية، إعداد: الهيئة الجيولوجية السعودية بالتعاون مع دارة الملك عبد العزيز. أحمد عباس.
  • الأحوال السياسية في القصيم خلال الدولة السعودية الثانية، السلمان.
  • كنز الأنساب ومجمع الآداب، الحقيل.

 



 

التعليقات (0)

أضف تعليق

يرجى منك الدخول للتعليق.اذا لم تكن مسجلا.يرجى التسجيل.

busy

تـابعنـا على أشهر الشبكات الأجتماعية


tweeter33facebook

المتواجدون حاليـاً

حاليا يتواجد 5 زوار  على الموقع

تسجيـل الدخول