عن العائـلـة تـاريخ وأحداث وشخصيـات الخبراء ورياض الخبراء بين الماضي والحاضر (بحث موسع)
تقييم المستخدمين: / 10
سيئممـتاز 
فهرس المقال
الخبراء ورياض الخبراء بين الماضي والحاضر (بحث موسع)
الصفحة الثانية
-الصفحة الثالثه
كل الصفحات

 

 

12

 


 

بحث استمر اشهر والتحديث مستمر...

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين؛ نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، ومن اتبع هديه بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:

نتناول في هذا الموضوع الضخم أموراً كثيرة تتعلق بتاريخ الخبراء ورياض الخبراء وخلاصة بحث أمتد اشهر متواصله من خلال كتب ووثائق من خلال ماتوارد الينا وماوجدانه وسوف تتم الاشارة الى المراجع في نهاية الموضوع كما ايضا سوف نضع بين ايديكم  صوراً مختلفه وقصصأً ايضا في فترات مختلفه ..

نود أن نشير الى انه كل يؤخذ من كلامه ويرد الا الرسول صلى الله عليه وسلم فلايعني اننا استشهدنا باعلام أو باسم معين كابن بشر او البسام او ابن عيسى فلايعني ذلك باي حال من الاحوال أن ماذكره هولاء الاعلام  هو كلام لاغبار عليه بل لتسنيد الكلام الى صاحبه ونترك الامر للقارى الكريم اضافة الى التاريخ ليس ملك لباحث او كاتب مهما بلغ أمره فمن لمن يعجبه الكلام او لدية مايثبت عكس ذلك نحن باب التواصل معنا مفتوح دائماً وكما تعلمون فالتاريخ ليس أرشيفا لوقائع وأحداث حدثت في الماضي بل هو كينونة لا تزال مستمرة في الحاضر وستظل كذلك في المستقبل لأنها مرتبطة بتطورنا الإنساني والفكري .

 

بسم الله نبدأ ...

 

في البداية يجب أن أنوه بأن (الخبراء ورياض الخبراء) هما مدينة واحدة بأرضها وحماها ومراعيها وسكانها وأسرها وإمارتها كانت ولا تزال، إلا أنه مع التوسع العمراني والنهضة الحديثة وزيادة عدد السكان فصلت هاتين المدينتين إدارياً في أواخر التسعينات الهجرية... رغم ندرة المعلومات عن بلدان نــجد وخصوصا حقبة معنيه من تاريخ تلك المنطقة إلا أن جانب الرواية والوثائق قد حفظ لنا جزءاً يسيراً من تاريخها وتراثها، ولا تخفى بخاصة على المهتمين بهذا الشأن صعوبة تقييم الروايات والاعتماد عليها.

32

 

إلا أن المخرج من ذلك هو ما حفلت به هذه البلدان من كتابة الوثائق الخاصة التي دونت بقصد أو بغير قصد  جزءاً كبيراً من تاريخ البلد وسكانه، وشيئاً من الحياة الاجتماعية السائدة، ودلالات على الحياة العلمية  وا لث قافية للبلد وجوانب آخرى لاتقل أهميه .

 

 

الموقع والمكان


12

 

تقع بلدة الخبراء القديمة على خط العرض 44.2 وخط الطول 23.4 في موقع مميز على الضفاف الشمالية لوادي الرمة الشهير وتبعد عن بريدة 60 كم وعن عنيزه 40كم وعن الرس 20كم وعن البكيرية 10كم. وموقعهابالنسبة للمنطقة في الشمال الغربي من القصيم ، وهي من البلدان الرئيسة فيه..

 

وكان لموقعها على ضفاف وادي الرمة دور كبير في شهرتها وأهميتها، حيث تقع الخبراء في جانبه الشمالي.. وموقع بلدة الخبراء القديمة جنوبي طريق القصيم المدينة القديم بحوالي 1كم في منطقة مكشوفة مرتفعة نوعاً ما وإذا امتلأ وادي الرمة بالمياه دار حول الخبراء القديمة (تقريباً) وهذا ما كان يعطيها موقعاً مميزاً إستراتيجياً بالكشف عن الأعداء قبل وصولهم.
واشتهر أهلها بالكرم والشجاعة وامتهنوا الزراعة والتجارة والرعي، واغتربوا بعض أهلها مع العقيلات إلى الشام ومصر والعراق وغيرها بحثاً عن الرزق والعيش الرغيد في وقت كانت بيئة «نجد» طاردة لسكانها بسبب الجوع والفقر والحروب. ولما توحدت المملكة بقيادة المغفور له الملك عبدالعزيز (رحمه الله) وحل الأمن وزادت الخيرات رجعوا لبلادهم وساهموا في التنمية.

وللخبراء امتدادات اشتهرت باسم (رياض الخبراء) ومحلات كبرى (مثل السحابين)، والبلد الأصلي (الخبراء) يطلق عليه بعض المسمات (مثل الديرة والبلاد)..

 

نشأة وتأسيس الخبراء


33


اختلف في تحديد ابتداء عمارة الخبراء وتأسيسها على هيئة بلد عمراني، وذلك على أقوال عدة:

 

1. في عام 995هـ أو 1005هـ. كما يروى ذلك عن أحد أمرائها السابقين (ذكرها أحمد النفسية في كتابة ولم نتحقق من ذلك ونجد مايشير الى ذلك في غيرة من المصادر)..

2. في عام 1084هـ أو 1095هـ، ذكر ذلك الشيخ عبد الله البسام والشيخ حمد الجاسر..

3. في عام 1140هـ وأول من ذكر ذلك هو الشيخ (إبراهيم بن عيسى) حيث قال في كتابه " تاريخ بعض الحوادث " تحت هذا العام: " عمرت (الخبرا) المعروفة من بلدان القصيم، عمرها آل عفالق، وهم من قحطان، وكان مسكنهم قبل ذلك البويطن في عنيزة أهـ. والنص نفسه دون تغيير أورده ابن بسام في تاريخه "تحفة المشتاق"، كما تابعهم على ذلك الشيخ المؤرخ صالح بن عثمان القاضي في تاريخه..

4. ذكر المؤرخ الدكتور عبدالله الشبل في تحقيقه تاريخ الفاخري المسمى (الأخبار النجدية) أن الخبراء تأسست في بداية القرن الحادي عشر الهجري ولم يحدد تاريخًا بدقة .

 

ولأن التسمية بهذا الاسم قديمة وفصيحة، ومشهورة بين الحاضرة والبادية منذ القدم، فقد أطلق هذا الاسم على عدد كبير من الأماكن التي وافقت معنى (الخبراء) اللغوي، وقد اتفقت مع الخبراء في الاسم والرسم، والمعنى والمبنى، إلا أنها خالفتها في المكان، ومن أشهرها: خبرا نجخ، الخبرا (أم عشر أو الينسوعة)، وكذلك خباري وضحا وغيرها، وقد قامت دارة الملك عبد العزيز بالتعاون مع الهيئة الجيولوجية السعودية، بحصر هذه التسميات والمسميات مع غيرها من الأماكن في الجزيرة العربية، وصدرت في كتاب بالخرائط، من ستة مجلدات، جاء اسم الخبراء علما على مكان ما في الكتاب المذكور أكثر من مائة وستين مرة.

وكانت تسمى في العصر الماضية (خبراء السدر) ومن أسمائها: (خبراء المجادير ) (وخبراء الجال ).

وقد انفردت بلدة الخبراء عن الخبراوات الأخر بكونها بلدة سكنية، بينما جاء في وصف أغلبها بأنها مجمع مياه..

 

عزوة أهل الخبراء

 " أولاد مـنـصـور "

وسبب التسمية

12

 

اشتهر أهل الخبراء منذ القدم بلقبهم المعروف " أولاد منصور " وبه يعتزون.. وأقدم شاهد ذكرهم بهذا اللقب يعود إلى القرن الثاني عشر الهجري، وهو قول الشاعر الشمري التوم الذي قام أهل الخبراء بإستضافته وعائلته وسداد جميع ديونه

الضيف (بالخبرا) يقلط على الراس

 

والجار يحشم ما تجيه الدنافيس

(أولاد منصور) هل الفضل والباس

 

خطلان اليدي كاسبين النواميس

هم بالقصيم وبالجنوب ابن دواس

 

وأهل الحريق وبالشمال السناعيس

وعرف عن أهل الخبراء اشتهارهم باستخدام هذا اللقب في الحروب التي يخوضونها واعتزاؤهم به، واستنهاض الهمم على القتال في رفع الصوت بهذه العزوة؛ لاشتهار أصحاب هذا اللقب بالقوة والشجاعة، حيث عرف أهل الخبراء بهاتين الصفتين، وكذلك استعمل هذا اللقب في طلب النجدة والمدد والفزعة..

 

والذي يظهر من خلال بعض الوثائق القديمة التي تم الاشارة في عدد من المراجع  أن (منصوراً) هذا هو أحد الأجداد القدماء في العفالق؛ وأن هذا هو سبب التسمي بهذا اللقب..

 



تـابعنـا على أشهر الشبكات الأجتماعية


tweeter33facebook

المتواجدون حاليـاً

حاليا يتواجد 34 زوار  على الموقع

تسجيـل الدخول