مشـاركات الأعضـاء مقـالات مقـالات اجتمـاعية وثقافيـة القصمان وثقافة العمل والبناء في ارض العطاء
تقييم المستخدمين: / 8
سيئممـتاز 

12 

القصمان وثقافة العمل والبناء في ارض العطاء ..

رداً على " القصمان وايديولوجية الاستعلاء "

 


 

 

 

لقد ذهلت كثيراً ليس لفحوى المقال فالاكاذيب هذه الايام في سماء الفضاء العنكبوتي كثيرة ولكني تعجبت  عندما قرأت اسم الكاتب "خلف الحربي" الذي اعرف أن قبيلته منتشرة في جميع انحاء القصيم ومنها اهلنا ومن ناسبوا اهل القصيم وتخالطوا معهم في وطن يكرة العنصرية المقيته على الاقل عند الطبقات المتعلمه ذلك الذهول كان ممزوجاً برغبة جامحه في قول جمله واحده لكاتب المقال اين كان هو أو لم يكن ومن اي قبيله  " انت تمزح والا صادق ؟! اكيد انت تمزح.. أو انك تكذب كذبة وتصدقها... "

في بداية ردي على هذا المقال الساذج السطحي الذي خلط فيه  كميات من الحقد والغيرة والكذب ممزوجاً بكلام منمق اقل مايقال عنه انه لايخرج من انسان عاقل يعرف ويعي مايقول ...

لقد كرست اخي خلف "اذا كنت من كتب هذا المقال " العنصرية بابشع صورها وانت الذي اعتبرتها نمطا سلبيا يمارسه اهلنا في القصيم !! فليس ذنب اهل القصيم تقصير غيرهم او فشلهم في تحقيق ماوصلوا اليه ولكن ان تصل بك الأمور الى ترويج الأكاذيب عن التعيينات في الحرم المكي وتختلق أموراً تخالف الواقع لكي تثبت للقارى صدق ماتقول فانت فعلا ساذج مغفل ،أتعتقد ان المتلقى العاقل لايرى ان الحرم المكي إئمته منذ القدم مختلفون بمناطقهم من ايام الشيخ عبدالله خياط رحمه الله وقدوم ابنه الشيخ اسامه حفظة الله ووجود الشيخ ماهر المعيقلي ايضا بجواره ينفى هذه الكذبة الخبيثه فلله الحمد نحن في وطن معطاء بجميع مناطقه ولكن ثقافة العمل والبناء ليست لديك فلا ترى الامور الا بمقاييسك انت !!

عزيزي كاتب المقال هل نسيت او تناسيت ان اهلنا في القصيم هم وغيرهم لهم دور الريادة في علوم شتى  في بلادنا الحبيبه ... يبدو انك جاهل جهلاً مركباً وتجهل انك تجهل فيجب علي في هذا المقال توعيتك ولو بشكل مختصر ...

 

ان اهلنا في القصيم ياخلف هم من اوائل من هاجر وطلب العلم في اقصاع العالم المختلفه طلبوا العلم في كل مكان تصل اليه عقولهم النيرة في وقت كان غيرهم يقف امام ابواب الاغنياء والامراء يرجو ويستجدي ماتطيب به انفسهم حاملا معه حقداً دفينا على كل ماهو متميز وناجح ..

لقد خرج من اهل القصيم  علماء شرعيون وقضاة وشعراء ومبدعون عرف عنهم عدلهم وذكائهم الحاد وتميزهم ونبوغهم في قيادة الامه وابناءها الى بر الامان في اوقات عصيبه مرت على هذا الوطن وارجعك للتاريخ لكي تقرأ فلعلك بعد ذلك تنتظر قبل ان تتعجل وتسفهه نفسك بما كتبت ...

فلعل ابن سعدي وابن عثيمين رحمهما الله  وابناء عائله القاضي والبسام ينشطون ذاكرتك المتعبه ولعل شعراء من أمثال الشاعر الكبير العوني وغيرة الذين حملوا ارث هذه المنطقه معهم وكتبوا تاريخها الناصع في اوقات كثيرة وكانوا علامة فارقه في تاريخ المنطقه الذي يبدو انك تجهله كثيرا لعل هذه الاسماء تنشط ذاكرتك المسنه المتعفنه في دهاليز الظلام والغيره !! ..

هناك الكثير لنقوله ولكن على سبيل الذكر لا الحصر إن أول مواطن سعودي يحصل على شهادة الدكتوراه كان من أبناء منطقة القصيم وهو معالي الوزير د.عبدالعزيز الخويطر وليس هذا فقط فحتى العلوم المتقدمه الطبيه منها والفضائية كان لابناء اهلنا في القصيم نصيب وافر منها ولعل أبرز من نذكره في هذا السياق عبدالمحسن بن حمد البسّام ،عالم الفضاء السعودي المتفوق في وكالة الفضاء و الطاقة الأمريكية (ناسا) يكفينا الرد والاسهاب في هذا الأمــر ...

كاتب المقال عندما قرأت تجينك ووقاحتك على التاريخ بخلط ماهو صحيح بما هو كذب وافتراء عرفت بل تأكدت من حجم حقدك وغلك الكبير على اهلنا في هذا المنطقه العزيزة فهل منطقة القصيم تكونت هي واهلها بانساب مختلطه مع الاتراك والصليبيين الباقيين لو خرجت وقلت هذا الكلام بنفسك على احد الفضائيات أو أحدى الجرائد لكنت اول من يقاضيك امام القضاء ويرد عليك الرد الملجم ايها الحاقد ..لكنه فضاء الانترنت الواسع تختبىء خلفه بلوحة مفاتيحك وتكتب وتنكر لاحقاً بكل جبن وخوف ما كتبت لعلمك التام واليقيني بانه كذب وافتراء وان ماكتبت سم زعاف له مقاصد خبيثه ودنيئه ..

 

أقول لك ولكل حاقد سواءا كنت كاتب المقال أم لم تكن ان من لايرى الا بعين الغيرة والحسد فسيظل حبيس جدران المعاناه مقفلة باغلال الغيرة والحسـد ،قم واعمل وتعلم فسوف تجد فرصة في هذا البلد المعطاء ولا تكن كالرويبضه تشيع الفتن والتفرقه وتتكلم بما لاتعرف وتزعم انك تسعى للعدل وتحث عن المواطنه والمواطنه منك براء .. اجعل من نفسك مواطناً ايجايباً وتصالح مع نفسك ومن حولك فلعلي اسمع عنك اخباراً سعيده ولعلك تصل الى ماوصل اليه بعض القصمان ابناء وطنك الكرام ..

 

 

 

                     ولمن لم يقرأ المقال الاصلى نرفقه لكي ندع القارى يحكم بنفسه..

* وللعلم فقـد أنكر الصحفي خلف الحربي لاحقا علاقته بالمقال والرد اعلاه لكاتب المقال كائن من كان ولكل من يفكر بنفس التفكير  ...

 

 12

خلف الحربي

 

القصمان وأيديولوجية الأستعلاء !!!

( بريده المكرمة ) و ( عنيزة المنورة )

مرض العظمة والعنصرية المقيتة والتي يحمل لواءها ( القادمون من القصيم ). وكأنهم قد أتوا بنظرية ( التنوير ) أو هداية الناس للطريقة المثلى للحياة .. لقد أصبح ( القصمان ) في بلدنا برامكةً عصريون ... طالوا المصالح الحكومية , وتولوا المناصب الإدارية , وأصبحت لهم الأكثرية في مجلسي الوزراء والشورى ولم يسلم المسجد الحرام من سياستهم التنويرية ... فقد أبعد الشيخ ( علي جابر ) لأنه مسبلٌ كما يقولون .. وحل محله الشيخ ( عبدالرحمن السديس ) و ابن سبيل والحميد وغيرهم من القصمان..
وكأن أهل الحجاز لا يوجد بينهم أمامٌ وعابدٌ وناسك لقد كان للقصمان الدور الكبير في بسط نفوذ الثقافة ( القصمنجية ) في شتاء أرجاء البلاد , ولم يراعوا حقوق مكانتهم في السلطة .. بل تعدوا ذلك لحدود الدين , فنجدهم يفرضون علينا تلك المعتقدات التي سنوها في بلادهم وأتوا يوزعونها في كل عقل بشر سعودي وغير سعودي .

لقد لكان لدور المدرسين ( المستشرقين ) في مدننا العزيزة أثر بالغ في نشر الدين الإسلامي على الطريقة القصمنجية وكان من تداعيات هذا الفكر , فكر التكفير والخروج و التزمت والتنطع ..

لم ينظر القصمان .. لأهل الحجاز إلا نظرة أكابر للمساكين .. أو إن صح التعبير نظرة قصمنجي إلى طرش بحر ..

وهم ينعتون كل من يحمل أسم قبيلة في بطاقة أحواله بــ ( البدوي ) بشد اللحي , ومد الرقبة وهم ينسون أو يتناسون أن آخر أسماءهم تنتهي بأسماء حيوانات مصغرة تصغيراُ للتحقير ...

لعلني لا أكتب هذه الكلمات حقدا على أهل القصيم , ولكني أرى فعلا أنه يجب إيقاف هذا النفوذ الفكري والاستعلائي المسيطر على المجتمع , والذي أثر على مدينة الرياض خاصة بحكم قربها من تلك البقاع المقدسة لدى القصمان . وما ( بريده المكرمة ) و ( عنيزة المنورة ) إلا عبارتين أطلقتا تهكماً عليهم .. وتصديقاً لما أقول .
لقد فاجأني ذلك الشاب القصمنجي .. بنعته نفسه بــ ( الشيخ ) , ولا غرابة في ذلك فقد تربوا على أنهم هم خيرة البشر وأن غيرهم هم رعاع يجب هدايتهم إلى الطريق السوي .. ولا أعجب من ( مراحل حياة القصيمي ) والتي أطلقت في رسالة جوال لتدل على ما نقول ...القصمان .. في معظمهم أناس متزمتون دينياً .. ومتشددون لدرجة الإفراط في مسائل المرأة والأسرة . ولكونهم قصمان ... فقد أطلقوا على بلاد الحجاز مصر السعودية ... كيف يحق لهم إطلاق هذه الأسماء على أرضٍ أستقبلت النور ...
وهم يتناسون أن نجد هم منبع الكذب والفتنة وبلاد مسيلمة الكذاب نحن فعلاً نعاني من تفضيل واضح لدى القصمان لأنفسهم على الآخرين .. ونشعر حينها أننا أجانب قادمون من خارج الوطن مع العلم أننا أبناء قبائل شهد لها التاريخ من أيام الرسول الكريم .. قبل أن تختلط أنساب الأتراك مع الصليبين الباقين والعرب الصعاليك في شمال منطقة نجد .. ليصبح لدينا ما يسمى (بالقصيم)اتمنى أن تتوزع ثقافات المجتمع السعودي بالتساوي .. ليحظى أهل جيزان ونجران .. وأبي عريش وتبوك والجوف وعرعر بتلك الحظوة التي يحظى بها القصمان ... لأنه بلدنا جميعاُ وليس للقصمان فقط ... يجب أن تتوزع خدمات البلاد من مساكن وطرق و دوائر حكومية و خدمات بلدية على جميع البلاد ... وليس لفئة دون آخرى ..... يجب تصحيح تلك المفاهيم القصمنجة في عقولنا .. لنصبح مسلمين حقيقيين وليس قصمنجيين.

 

 

 

 


التعليقات (0)

أضف تعليق

يرجى منك الدخول للتعليق.اذا لم تكن مسجلا.يرجى التسجيل.

busy

تـابعنـا على أشهر الشبكات الأجتماعية


tweeter33facebook

المتواجدون حاليـاً

حاليا يتواجد 21 زوار  على الموقع

تسجيـل الدخول